منهج الأدب للصف الثاني الثانوي العام الترم الأول
الأدب في العصر العباسي الأول (132 هـ - 334 هـ)
ملامح الحياة السياسية
• قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ.. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي - رضي الله عنه -) رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية بالبصرة ، والأمامية الاثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية بشمال إفريقيا) الثورات ضدهم .
ملامح الحياة الاجتماعية
• أصبحت بغداد عاصمة الخلافة ونتيجة ذلك :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية التي تتميز بالبذخ والترف .
2 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية
3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري ويمثله : بشار بن برد .
4 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية ويمثله : أبو العتاهية.
( ظهر في العصر الأول تياران متقابلان ما هما ؟ وما السبب في ظهورهما ؟ )
مظاهر التطور العلمي
1 - أصبحت المساجد ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.
2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة .
3 – نهضت حركة ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية.
4 - ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة .
5 - ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه) .
6 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية
7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم .
9 - تجددت أساليب النثر ، وتنوعت فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .
س : ما عوامل نهضة الأدب وازدهاره ( شعراً ونثراً ) في العصر العباسي الأول ؟
1 – الرقي الحضاري الذي أثر في خيال الشعراء0
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
3 - الامتزاج بين العرب وغيرهم في الدماء والعادات والتقاليد.
4- الاستقرار السياسي والاقتصادي0
5- تشجيع الخلفاء للأدباء والشعراء0
س : ما أثر نهضة الحياة في العصر العباسي على الأدب ( شعراً ونثراً )؟
ãفي الشعر : تطورت أغراضه القديمة كـ ( المدح والهجاء والرثاء ) وظهرت أغراض جديدة كـ ( وصف الدور والقصور ووصف مظاهر الحضارة الجديدة ) وظهر مذهب جديد في الشعر وهو مذهب المحدثين الذي لا يلتزم بالمنهج التقليدي من حيث البدء بالغزل والبكاء على الأطلال واتسعت ثقافة الشعراء وتعددت اتجاهاتهم0
ãفي النثر : تطور النثر في أساليبه فظهر أسلوب المولدين وتنوعت فنونه وموضوعاته وظهر تأليف الكتب نتيجة الثقافة الواسعة 0
ملامح تطور الشعر
- من ناحية اللغة والأسلوب ، تميز بـ:
أصبحت اللغة سهلة عذبة رقيقة وابتعد الشعراء عن الألفاظ البدوية الغريبة
- من ناحية المعاني والأفكار ، تميزت بـ :
الاهتمام بترتيب الأفكار والمزاوجة بينها وتوليد المعاني الجديدة والبحث عن الأفكار الطريفة ومالوا إلى عمق المعاني بالتفصيل والتحليل متأثرين بالفلسفة .
- من ناحية الخيال ، تميز بـ:
الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية و مال الخيال نحو التعقيد بعد أن كان بسيطاً.
- من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين:
1 - تطورت الأغراض القديمة . 2 - إبداع موضوعات جديدة .
الأغراض القديمة التي تطورت
أولاً : المدح:
1- البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر بدلاً من البكاء على الأطلال0
2- كثرة الحكم والأمثال 0
3- إعلاء القيم الإسلامية في الممدوح0
يقول مسلم بن الوليد " في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
أَديري عَلى الراحِ سـاقِيَةَ الخَمرِ لا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمري
ومن إعلاء القيم الإسلامية قال الشاعر :
بُورِكَ هـارونُ مِن إِمامِ بِطاعَةِ اللَهِ ذي اِعتِصامِ
ثانياً : الهجاء :
• أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو كما قال الشاعر :
إن رمت قتلته فافتك بخبزته فإن موقعها من دمه ولحمه
• كما ظهرت فيه السخرية المقذعة الشديدة والإيذاء المؤلم كما في :
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
دنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد
ثالثا : الرثاء :
• أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع شخصياً وعاطفيًّا دون رهبة أو رغبة كقول ابن الرومي
بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي
الموضوعات الجديدة التي استُحدثت
1- وصف الدور والقصور يقول علي بن الجهم
صُحونٌ تُسافِرُ فيها العُيونُ وَتَحسِرُ عَن بُعدِ أَقطارِها
2- وصف الطبيعة الغناء : يقول أبو تمام :
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء جديدة لا تنكر
ملامح تطور النثر
• كثرت فنون النثر فكان منها : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
• وكانت السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر :
1 - تيسير القوالب اللغوية العربية .
2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.
• نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد ومن سماته :
1 - الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية .
2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة واستخدام السهلة.
3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد .
4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية .
5- الاهتمام بالمزاوجة بين الجمل وتوليد الأفكار الجديدة الطريفة0
* نموذج نثري في الوعظ :
قول ابن السماك لأحد الخلفاء : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له واعلم أنك واقف غدا بين يدي الله ربك ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : جنة أو نار "
نموذج نثري في التوقيعات
• عبارات موجزة اللفظ ، موفورة المعنى يكتبها الخلفاء والوزراء عندما يوقعون على الرسائل ، وهى تحمل الحكمة والإيجاز... ومنها:
كفى بالله للمظلوم ناصرا من صبر في الشدة شارك في النعمة
نموذج نثري من النثر الاجتماعي
قول ابن المقفع : " اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ....
"
تدريبات
• كان المديح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
• دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر.
• تطور الشعر في العصر العباسي الأول . وضح ذلك من حيث الأسلوب والفكرة .
• كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
• من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض المدح ، وضح ملامح هذا التطور .
• مما نتج عن تطور النثر في العصر العباسي الأول نشأة ما أطلق عليه " الأسلوب العربي المولد " . إلامَ اتجه هذا الأسلوب ؟ وما الذي حرص الكتاب على اتباعه فيه ؟
• اذكر أربعاً من السمات الفنية للشعر في العصر العباسي الأول.
• لمَ كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول ؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه ؟
• كان للثقافة الدينية والعلوم اللغوية نصيب من النهضة في العصر العباسي الأول . وضح نلك .
1 - كان العصر العباسي الأول الميدان الذي كثرت فيه فنون النثر . اذكر واحداً منها مع التمثيل .
2 - ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في ذلك العصر ؟
1 - اذكر العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول .
2 - ما السمات المميزة للأدب في هذا العصر ؟
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء جديدة لا تنكر
ملامح تطور النثر
• كثرت فنون النثر فكان منها : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
• وكانت السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر :
1 - تيسير القوالب اللغوية العربية .
2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.
• نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد ومن سماته :
1 - الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية .
2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة واستخدام السهلة.
3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد .
4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية .
5- الاهتمام بالمزاوجة بين الجمل وتوليد الأفكار الجديدة الطريفة0
* نموذج نثري في الوعظ :
قول ابن السماك لأحد الخلفاء : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له واعلم أنك واقف غدا بين يدي الله ربك ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : جنة أو نار "
نموذج نثري في التوقيعات
• عبارات موجزة اللفظ ، موفورة المعنى يكتبها الخلفاء والوزراء عندما يوقعون على الرسائل ، وهى تحمل الحكمة والإيجاز... ومنها:
كفى بالله للمظلوم ناصرا من صبر في الشدة شارك في النعمة
نموذج نثري من النثر الاجتماعي
قول ابن المقفع : " اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ....
"
تدريبات
• كان المديح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
• دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر.
• تطور الشعر في العصر العباسي الأول . وضح ذلك من حيث الأسلوب والفكرة .
• كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
• من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض المدح ، وضح ملامح هذا التطور .
• مما نتج عن تطور النثر في العصر العباسي الأول نشأة ما أطلق عليه " الأسلوب العربي المولد " . إلامَ اتجه هذا الأسلوب ؟ وما الذي حرص الكتاب على اتباعه فيه ؟
• اذكر أربعاً من السمات الفنية للشعر في العصر العباسي الأول.
• لمَ كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول ؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه ؟
• كان للثقافة الدينية والعلوم اللغوية نصيب من النهضة في العصر العباسي الأول . وضح نلك .
1 - كان العصر العباسي الأول الميدان الذي كثرت فيه فنون النثر . اذكر واحداً منها مع التمثيل .
2 - ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في ذلك العصر ؟
1 - اذكر العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول .
2 - ما السمات المميزة للأدب في هذا العصر ؟
334 هـ - 656 هـ
ملامح الحياة السياسية :
• قيام الصراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) الذي كان ينتمي إلى أصل عربي وأخيه (المأمون) الذي كان ينتمي إلى أصل فارسي وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس .
• ظل للفرس نفوذ قوي في الدولة العباسية إلى أن تم مقتل الخليفة المتوكل وأخذ الترك مكانهم و قوي نفوذهم بشدة .
• قامت ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية منها :
( أ ) - ثورة الزنج : واستمرت أربعة عشر عاماً .
(ب) - ثورة القرامطة : التي أحدثت اضطرابات خطيرة في الكوفة والبصرة ودمشق و البحرين وهذا فضلاً عن قتلهم للحُجاج في الكعبة سنة 320هـ .
• قامت عدة حركات انفصالية ، واستقل كل أمير بإمارته ، وبذلك تفتت الدولة العباسية إلى ولايات و إمارات .
• قامت غزوات خارجية من قبل الروم 0
• بدأت الحروب الصليبية عام 491هـ0
• ثم كانت النهاية المحزنة للدولة العباسية بهجوم المغول على بغداد واستيلائهم عليها سنة 656 هـ .
ملامح الحياة العلمية
• امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وشكلا حركة علمية و أدبية متكاملة
( وكانت هذه هي السمة الأولى للحياة العلمية والفكرية )
• قدمت دكاكين الوراقين (من ينسخون الكتب) للقراء كل ما يحتاجون إليه 0
• حلقات المساجد صارت مصدراً عظيماً لفنون المعرفة المختلفة 0
• فتح باب دار الحكمة كمكتبة لمختلف أنواع الكتب 0
• ساعد اللغويون الشعراء على الوقوف على أسرار اللغة0
• ساهمت العلوم الفلسفية في تكوين عقول الشعراء وتوسيع خيالهم0
كما ازدهر النثر ازدهاراً عظيماً في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أن المواعظ تطورت على أيدي الزهاد و المتصوفة ونشطت الرسائل الديوانية وكذلك الرسائل الإخوانية و الأدبية .
سمات الشعر في العصر العباسي الثاني
• اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة.
أولاً : الموضوعات القديمة التي تطورت :
• اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة.
أولاً : الموضوعات القديمة التي تطورت :
1 - الرثاء : اتسعت دائرة الرثاء لتشمل رثاء الحيوان فضلاً عن رثاء الأفراد والأمم .
يقول الشاعر ابن العلاف في رثاء قط له :
يا هر فارقــتنا و لم تعد وكنت منا بمــنزل الولد
يقول الشاعر ابن العلاف في رثاء قط له :
يا هر فارقــتنا و لم تعد وكنت منا بمــنزل الولد
2 - العتاب : أصبح يعتمد على التأملات الفكرية وشاعت فيه روح الفكاهة والمرح
مثل قول سعيد بن حميد :
أقلل عتابك فالبقـــاءُ قليلٌ و الدّهرُ يعدِل تارةً و يميلُ
مثل قول سعيد بن حميد :
أقلل عتابك فالبقـــاءُ قليلٌ و الدّهرُ يعدِل تارةً و يميلُ
3 - الزهد : جاء هذا الغرض نتيجة لحياة المجون مثل قول علي بن الجهم :
وَ عاقِبَةُ الصَبرِ الجَميلِ جَميلَةٌ وَأَفضَلُ أَخلاقِ الرِجالِ التَفَضُّلُ
ثانياً : الموضوعات الجديدة التي ابتكرت( اُستحدثت) :
وَ عاقِبَةُ الصَبرِ الجَميلِ جَميلَةٌ وَأَفضَلُ أَخلاقِ الرِجالِ التَفَضُّلُ
ثانياً : الموضوعات الجديدة التي ابتكرت( اُستحدثت) :
1- شكوى الدهر : نتيجة كثرة الثورات وتعدد الفتن وسوء الأحوال الاقتصادية :
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من أمره ما عنانا
2 - وصف أنواع الطعام : وذلك نتيجة امتزاج العرب بالعجم وانتشار الحلوى والفطائر
مثل قول ابن الرومي :
ومرفقـات كلهن مزخــــــرف بالبيض منها ملبس ومدثــــــــــــر
وأتت قطائف بعد ذلك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجَرُ
3 - وصف أنواع من اللهو :
مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) :
تَقْتُلُ الشَّاه حـيث شِئت من الرُّقعة طَبَّا بالقِتْلة النّكراءِ
4 - وصف الحيوانات المتوحشة :
مثل قول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان :
فَلَم أَرَ ضِرغــامَينِ أَصدَقَ مِنكُما عِراكاً إِذا الهَيّابَةُ النِكسُ كَذَّبا
فَأَحجَمَ لَمّا لَم يَجِــد فيكَ مَطمَعاً وَأَقدَمَ لَمّا لَم يَجِد عَنكَ مَهرَبا
5 - الشعر التعليمي :
فقد حاولوا كتابة التاريخ شعراً مثل قول علي بن الجهم في بعثة الرسول :
ثُمَّ أَزالَ الظُلمَةَ الضِـــياءُ وَعاوَدَت جِدَّتَها الأَشياءُ
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من أمره ما عنانا
2 - وصف أنواع الطعام : وذلك نتيجة امتزاج العرب بالعجم وانتشار الحلوى والفطائر
مثل قول ابن الرومي :
ومرفقـات كلهن مزخــــــرف بالبيض منها ملبس ومدثــــــــــــر
وأتت قطائف بعد ذلك لطائف ترضى اللهاة بها ويرضى الحنجَرُ
3 - وصف أنواع من اللهو :
مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) :
تَقْتُلُ الشَّاه حـيث شِئت من الرُّقعة طَبَّا بالقِتْلة النّكراءِ
4 - وصف الحيوانات المتوحشة :
مثل قول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان :
فَلَم أَرَ ضِرغــامَينِ أَصدَقَ مِنكُما عِراكاً إِذا الهَيّابَةُ النِكسُ كَذَّبا
فَأَحجَمَ لَمّا لَم يَجِــد فيكَ مَطمَعاً وَأَقدَمَ لَمّا لَم يَجِد عَنكَ مَهرَبا
5 - الشعر التعليمي :
فقد حاولوا كتابة التاريخ شعراً مثل قول علي بن الجهم في بعثة الرسول :
ثُمَّ أَزالَ الظُلمَةَ الضِـــياءُ وَعاوَدَت جِدَّتَها الأَشياءُ
مظاهر تطور النثر في العصر الثاني
• تعددت فنونه :
1- النثر الأدبي ( الكتابة الأدبية – الخطابة ) 2- النثر العلمي 3- النثر العلمي المتأدب
• ومن الكتابة الأدبية ( النثر القصصي مثل المقامات – النثر الاجتماعي – الرسائل الإخوانية - الرسائل الديوانية – التوقيعات )
• ازدهرت الخطابة في أول العصر وكان من عوامل ازدهارها :
1- حرية القول 2- المهارة في التعبير 3- الدعوة للدين 4- وجود مناسبات اجتماعية
• ولكنها ضعفت في آخر العصر بسبب تولي الفرس والترك لشئون الدولة وضعف السليقة العربية :
نماذج من نثر العصر العباسي الثاني
امتحانات* من الرسائل الأدبية قول الجاحظ :
(الناس مجمعون على أنَّهُ ليس في الأرض أمَّةٌ السَّخاءُ فيها أعمُّ وعليها أغلب من الزنج ، وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم .. ) .
* من رسائل تهنئة سعيد بن حميد بعيد النيروز :
" ولا زلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة في أتم أحوال العافية وأعلى منازل الكرامة تمر بك الأعياد الصالحة والأيام المفرحة فتخلقها وأنت جديد تستقبل أمثالها فتلقاك ببهائها وجمالها "
• تعددت فنونه :
1- النثر الأدبي ( الكتابة الأدبية – الخطابة ) 2- النثر العلمي 3- النثر العلمي المتأدب
• ومن الكتابة الأدبية ( النثر القصصي مثل المقامات – النثر الاجتماعي – الرسائل الإخوانية - الرسائل الديوانية – التوقيعات )
• ازدهرت الخطابة في أول العصر وكان من عوامل ازدهارها :
1- حرية القول 2- المهارة في التعبير 3- الدعوة للدين 4- وجود مناسبات اجتماعية
• ولكنها ضعفت في آخر العصر بسبب تولي الفرس والترك لشئون الدولة وضعف السليقة العربية :
نماذج من نثر العصر العباسي الثاني
امتحانات* من الرسائل الأدبية قول الجاحظ :
(الناس مجمعون على أنَّهُ ليس في الأرض أمَّةٌ السَّخاءُ فيها أعمُّ وعليها أغلب من الزنج ، وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم .. ) .
* من رسائل تهنئة سعيد بن حميد بعيد النيروز :
" ولا زلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة في أتم أحوال العافية وأعلى منازل الكرامة تمر بك الأعياد الصالحة والأيام المفرحة فتخلقها وأنت جديد تستقبل أمثالها فتلقاك ببهائها وجمالها "
• الدور الثاني 1999 م
اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر ؟
• الدور الثاني 2001 م
ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة اذكر موضوعين منها مع الاستشهاد..
• الدور الأول 2003 م
تطور غرضا الرثاء والعتاب في العصر العباسي الثاني ، وضح مدى التطور في هذين الغرضين .
• الدور الأول 2007 م
حدد سببين من أسباب نهضة النثر في العصر العباسي الثاني ؟
• الدور الثاني 2009 م
من موضوعات الشعر التي اتسمت بالتطور في العصر العباسي الثاني العتاب .
اذكر مظاهر تطوره معه الاستشهاد بشعر من هذا الغرض .
• الدور الثاني 2010 م
تطور غرض الرثاء في العصر العباسي الثاني . اذكر مظاهر هذا التطور مستشهداً .
• الدور الأول 2011 م
اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني مستدلاً مما تحفظ على صحة ما تقول
اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر ؟
• الدور الثاني 2001 م
ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة اذكر موضوعين منها مع الاستشهاد..
• الدور الأول 2003 م
تطور غرضا الرثاء والعتاب في العصر العباسي الثاني ، وضح مدى التطور في هذين الغرضين .
• الدور الأول 2007 م
حدد سببين من أسباب نهضة النثر في العصر العباسي الثاني ؟
• الدور الثاني 2009 م
من موضوعات الشعر التي اتسمت بالتطور في العصر العباسي الثاني العتاب .
اذكر مظاهر تطوره معه الاستشهاد بشعر من هذا الغرض .
• الدور الثاني 2010 م
تطور غرض الرثاء في العصر العباسي الثاني . اذكر مظاهر هذا التطور مستشهداً .
• الدور الأول 2011 م
اذكر سمتين من سمات تطور الشعر في العصر العباسي الثاني مستدلاً مما تحفظ على صحة ما تقول
لأبي الفرج الأصفهاني
çالمؤلف :
هو أبو الفرج علي بن الحسين بن محمد القرشي ، الأموي الأصفهاني ، ينتهي نسبه إلى مروان بن الحكم بن أمية فهو أموي عربي قرشي ولد عام 284 هـ / 897 م في أصفهان فنسب إلى بلدته ( لماذا يلقب بالأصفهاني ؟ ) وقد تلقى العلم على يد علماء بغداد أمثال :
" ابن دريد - الطبري - الأخفش - ابن الأنباري - نفطويه " ( لماذا ذهب الأصفهاني إلى بغداد ؟ ) . كان بحراً في نقل الآداب وكان بصيراً بالأنساب وأيام العرب و جيد الشعر. مات في ذي الحجة عام 356 هـ / 967 م .
çس: ما العوامل المؤثرة في شخصية أبى الفرج الأصفهاني ؟
1 - أصالته العربية يتصل نسبه إلى مروان بن الحكم من بني أمية فهو عربي قرشي .
2 - موهبته الفطرية فقد كان واسع الثقافة طالباً للعلم 0
3 - اتصاله بكبار رجال عصره .
çس : اذكر الآثار الأدبية لأبي الفرج الأصفهاني .
لأبي الفرج تراث وآثار أدبية عديدة من الشعر والنثر ضاع معظمه بسبب هجوم التتار على بغداد وإتلافهم للكتب، ولكن لم يصلنا منها غير كتابين وهما : (مقاتل الطالبيين - الأغاني) .
çس : كم سنة استغرق تأليف الكتاب ؟ وكم مرة كتبه ؟ وإلى من أهداه ؟
• ألفه في خمسين سنة ، وكتبه مرة واحدة في عمره 0
• وأهداه إلى سيف الدولة الحمداني فأعطاه ألف دينار واعتذر إليه ، فلمـا سمـع الصاحب بن عباد استقل ذلك المبلغ0
• بعث إليه خليفة الأندلس ألف دينار عيناً ذهباً ؛ ليعطيه نسخة من الكتاب فأرسل له نسخة منقحة قبل أن يظهر الكتاب في بغداد .
çس : لماذا يُعد " كتاب الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي؟
( محتوى الكتاب وموضوعاته )
• لولا كتاب الأغاني لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بني أمية
• يشتمل على أكثر أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم وأخبار قبائلهم وأنسابهم ومياههم
• كما وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر والبدو وما يحكمهم من عادات وتقاليد ... إلى غير ذلك من أنماط (أشكال) الحياة التي كانت تسود هذا العصر
• ضم الكثير من الأغاني وصنعة الشعر وسببها.
çس : لم سُمِيَ الكتاب بـ " الأغاني " ؟
• سُمِيَ بالأغاني ؛ لأن مؤلفه بني مادته في البدء على مائة صوت كان هارون الرشيد قد أمر مغنيه إبراهيم الموصلي أن يختارها له ، وضم إليه أصواتاً زيدت للخليفة الواثق و أصواتاً أخرى اختارها هو بنفسه
çس : قصد الأصفهاني بكتابة "الأغاني" الإمتاع لا التأريخ . وضح ذلك.
• لأنه اختار أخباره وأشعاره ورواياته مما يجذب القارئ ويشوقه ويمتعه ، ويملك عليه عقله وقلبه ، ولذلك كان هدفه الإمتاع لا التأريخ ، ولذلك فهو يهمل الأخبار غير الجذابة ، حتى ولو كانت مفيدة ، ويختار القصص المشوقة ، والحكايات المسلية ولو لم تكن لها قيمة ، فأخباره على أهميتها تمثل جانبا واحداً من الحياة ولا تستوفي كل الجوانب .
çس : وما المصادر التي اعتمد عليه " الأصفهاني" في تأليفه؟
1 - ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين0
2- ما سمعه في ندوات الأدب التي تعقد في المجالس الخاصة0
3 - ما رواه له شيوخه.
4 - ما قرأهُ في الكتب ، ونقل منها مباشرة ، وكان غالباً لا يذكر اسم الكتاب مكتفيا بذكر مؤلفه لأهمية ذلك في الثقة بأخباره .
çس: ما منهجه النقدي عندما يورد قصة أديب أو شاعر ؟
1 - كان يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني .
2 - كان يروى الكثير عن حياة الأديب وسلوكياته ؛ لتفسير إنتاجه وكشف نفسيته حتى ولو كانت بعيدة عن القيم الأخلاقية 0
çس :ما منهج الأصفهاني في كتابه ( طريقته ) ؟ وماذا تعرف عن منهجه اللغوي ؟
1- يورد الأخبار المسندة وينتقد الرواة ويبين وجه الخطأ0
2- يضم الأخبار المتشابهة بعضها ببعض وينسقها ويحذف المتناقض منها كما فعل في قصة مجنون ليلى0
3- عرض مادته بطريقة جذابة مشوقة0
4- اختار قصصه المشوقة وأحسن عرضها وتصويرها0
5- أخذ من اللغة ما يخدم غايته ولو كان عامياً0
6- لا يجد حرجاً في تسمية الأشياء بمسمياتها0
• ملحوظة ( 5 ، 6) هما منهجه اللغوي
çس: ما المآخذ (العيوب ، النقد) التي عدها النقاد على كتاب "الأغاني" للأصفهاني ؟
• أنه تأثر بأخلاقه الشخصية فاهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء وركز على جانب الخلاعة والمجون في سلوكهم وأهمل الجوانب المعتدلة مما جعل القارئ يتوهم أن بغداد في عصره كانت مدينة الخلاعة والفجور لا مدينة العلم والنور ( علل بغداد غاضبة من الأصفهاني ).
• كما أن أخباره عن الخلفاء الأمويين لم تكن دقيقة .
• كما أغفل ترجمة أبى نواس مع أنه يتفق معه في المنزع الأخلاقي .
• وأغفل ابن الرومي على علو مكانته الأدبية ، وأفاض في أخبار آخرين أقل منه قدراً
مثال مـن كتـاب الأغاني( البحتري )
çس : وضح رأي الأصفهاني في شعر البحتري .
شاعر فاضل ، حسن المذهب ، نقي الكلام ، مطبوع أي يميل شعره إلى الطبع لا إلى الصنعة ، وكان المشايخ يختمون به الشعراء وله ضروب كثيرة في الشعر ما عدا الهجاء .
çس: علل : قلة شعر البحتري في الهجاء . وما رأي المؤلف في ذلك ؟
• لأن البحتري لما حضره الموت أمر ابنه ( أبا الغوث ) أن يحرق كل ما قاله في هجاء الآخرين وذلك لأن العداوة تورث وخاف على ابنه أن تعود عليه بعض العـــداوة بسبب شعره ( وهذا ما أخبر به الأخفش عن أبي الغوث بن البحتري ) .
• ويرى الأصفهاني أن البحتري يقل غرض الهجاء عنده لأن هذا الغرض لا يتفق مع أخلاقه
çس : قال البحتري قول منصف في الفرق بينه وبين أبي تمام . وضح ذلك .
كان البحتري يقتدي بأستاذه " أبي تمام " ويتشبه به وينحو نحوه ( منهجه ) في البديع ولقد اعترف البحتري بتفوق أبي تمام عليه حيث قال : الجيد من شعر أبي تمام خير من جيد البحتري ولكن المتوسط من شعر البحتري ورديئه خير من وسط أبي تمام و رديئـه
من الامتحانات
يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي . فلماذا ؟ ولم سُمى بـ" الأغاني" ؟
• اعتبار كتاب " الأغاني " لأبي الفرج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي .
قصد الأصفهاني بكتابة " الأغاني" الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك.
• يعد كتاب " الأغاني" من خير ذخائر التراث العربي ، لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه . وضح هذه المآخذ.
• ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهاني في جمع الأخبار ؟ وما المآخذ التي عدها النقاد عليه؟
• يُعد كتاب الأغاني من ذخائر التراث العربي . لم سمي هذا الكتاب بالأغاني ؟ وما قصد الكاتب من تأليفه ؟
• ما الموضوعات التي تضمنها كتاب "الأغاني" ؟ وما المصادر التي اعتمد عليه "الأصفهاني" في تأليفه ؟
• لم يكن " الأصفهاني " منصفا في تصويره " بغداد " في كتابه " الأغاني " . وضح ذلك ، مبينا السبب .
• اكتب بإيجاز عن أربعة مآخذ وجهت إلى مؤلف كتاب الأغاني .
• ما أهمية كتاب الأغاني؟ وما الموضوعات التي اشتمل عليها ؟
• ما المنهج الذي اتخذه الأصفهاني في عرض مادته في كتاب (الأغاني) ؟ وما المصادر التي اعتمد عليها ؟
• اعتبار كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي .
• يعد كتاب الأغاني للأصفهاني من أمهات الكتب الأدبية في تراثنا العربي .
1 - كيف تناول المؤلف البادية في كتابه ؟
2 - ما المصادر التي استقى منها المؤلف المادة العلمية لكتابه ؟
• يعد كتاب " الأغاني للأصفهاني " من خير ذخائر التراث العربي .
1 - تحدث عن المنهج النقدي لصاحبه .
2 - بين لماذا اعتبر كتاب الأغاني كتاب إمتاع و مؤانسة .
يعد كتاب " الأغاني للأصفهاني " من خير ذخائر التراث العربي .
1 - اذكر مصادر هذا الكتاب .
2 - بين ما وصفه الأصفهاني في كتابه الأغاني .
وضح أربعة أسس اعتمد عليها الأصفهاني في تأليف كتابه " الأغاني " .
çالمؤلف :
هو أبو الفرج علي بن الحسين بن محمد القرشي ، الأموي الأصفهاني ، ينتهي نسبه إلى مروان بن الحكم بن أمية فهو أموي عربي قرشي ولد عام 284 هـ / 897 م في أصفهان فنسب إلى بلدته ( لماذا يلقب بالأصفهاني ؟ ) وقد تلقى العلم على يد علماء بغداد أمثال :
" ابن دريد - الطبري - الأخفش - ابن الأنباري - نفطويه " ( لماذا ذهب الأصفهاني إلى بغداد ؟ ) . كان بحراً في نقل الآداب وكان بصيراً بالأنساب وأيام العرب و جيد الشعر. مات في ذي الحجة عام 356 هـ / 967 م .
çس: ما العوامل المؤثرة في شخصية أبى الفرج الأصفهاني ؟
1 - أصالته العربية يتصل نسبه إلى مروان بن الحكم من بني أمية فهو عربي قرشي .
2 - موهبته الفطرية فقد كان واسع الثقافة طالباً للعلم 0
3 - اتصاله بكبار رجال عصره .
çس : اذكر الآثار الأدبية لأبي الفرج الأصفهاني .
لأبي الفرج تراث وآثار أدبية عديدة من الشعر والنثر ضاع معظمه بسبب هجوم التتار على بغداد وإتلافهم للكتب، ولكن لم يصلنا منها غير كتابين وهما : (مقاتل الطالبيين - الأغاني) .
çس : كم سنة استغرق تأليف الكتاب ؟ وكم مرة كتبه ؟ وإلى من أهداه ؟
• ألفه في خمسين سنة ، وكتبه مرة واحدة في عمره 0
• وأهداه إلى سيف الدولة الحمداني فأعطاه ألف دينار واعتذر إليه ، فلمـا سمـع الصاحب بن عباد استقل ذلك المبلغ0
• بعث إليه خليفة الأندلس ألف دينار عيناً ذهباً ؛ ليعطيه نسخة من الكتاب فأرسل له نسخة منقحة قبل أن يظهر الكتاب في بغداد .
çس : لماذا يُعد " كتاب الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي؟
( محتوى الكتاب وموضوعاته )
• لولا كتاب الأغاني لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بني أمية
• يشتمل على أكثر أيام العرب ووقائعهم وغزواتهم وأخبار قبائلهم وأنسابهم ومياههم
• كما وصف البادية وما عليها من حيوان وشجر والبدو وما يحكمهم من عادات وتقاليد ... إلى غير ذلك من أنماط (أشكال) الحياة التي كانت تسود هذا العصر
• ضم الكثير من الأغاني وصنعة الشعر وسببها.
çس : لم سُمِيَ الكتاب بـ " الأغاني " ؟
• سُمِيَ بالأغاني ؛ لأن مؤلفه بني مادته في البدء على مائة صوت كان هارون الرشيد قد أمر مغنيه إبراهيم الموصلي أن يختارها له ، وضم إليه أصواتاً زيدت للخليفة الواثق و أصواتاً أخرى اختارها هو بنفسه
çس : قصد الأصفهاني بكتابة "الأغاني" الإمتاع لا التأريخ . وضح ذلك.
• لأنه اختار أخباره وأشعاره ورواياته مما يجذب القارئ ويشوقه ويمتعه ، ويملك عليه عقله وقلبه ، ولذلك كان هدفه الإمتاع لا التأريخ ، ولذلك فهو يهمل الأخبار غير الجذابة ، حتى ولو كانت مفيدة ، ويختار القصص المشوقة ، والحكايات المسلية ولو لم تكن لها قيمة ، فأخباره على أهميتها تمثل جانبا واحداً من الحياة ولا تستوفي كل الجوانب .
çس : وما المصادر التي اعتمد عليه " الأصفهاني" في تأليفه؟
1 - ما سمعه مشافهة من عامة المثقفين0
2- ما سمعه في ندوات الأدب التي تعقد في المجالس الخاصة0
3 - ما رواه له شيوخه.
4 - ما قرأهُ في الكتب ، ونقل منها مباشرة ، وكان غالباً لا يذكر اسم الكتاب مكتفيا بذكر مؤلفه لأهمية ذلك في الثقة بأخباره .
çس: ما منهجه النقدي عندما يورد قصة أديب أو شاعر ؟
1 - كان يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني .
2 - كان يروى الكثير عن حياة الأديب وسلوكياته ؛ لتفسير إنتاجه وكشف نفسيته حتى ولو كانت بعيدة عن القيم الأخلاقية 0
çس :ما منهج الأصفهاني في كتابه ( طريقته ) ؟ وماذا تعرف عن منهجه اللغوي ؟
1- يورد الأخبار المسندة وينتقد الرواة ويبين وجه الخطأ0
2- يضم الأخبار المتشابهة بعضها ببعض وينسقها ويحذف المتناقض منها كما فعل في قصة مجنون ليلى0
3- عرض مادته بطريقة جذابة مشوقة0
4- اختار قصصه المشوقة وأحسن عرضها وتصويرها0
5- أخذ من اللغة ما يخدم غايته ولو كان عامياً0
6- لا يجد حرجاً في تسمية الأشياء بمسمياتها0
• ملحوظة ( 5 ، 6) هما منهجه اللغوي
çس: ما المآخذ (العيوب ، النقد) التي عدها النقاد على كتاب "الأغاني" للأصفهاني ؟
• أنه تأثر بأخلاقه الشخصية فاهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء وركز على جانب الخلاعة والمجون في سلوكهم وأهمل الجوانب المعتدلة مما جعل القارئ يتوهم أن بغداد في عصره كانت مدينة الخلاعة والفجور لا مدينة العلم والنور ( علل بغداد غاضبة من الأصفهاني ).
• كما أن أخباره عن الخلفاء الأمويين لم تكن دقيقة .
• كما أغفل ترجمة أبى نواس مع أنه يتفق معه في المنزع الأخلاقي .
• وأغفل ابن الرومي على علو مكانته الأدبية ، وأفاض في أخبار آخرين أقل منه قدراً
مثال مـن كتـاب الأغاني( البحتري )
çس : وضح رأي الأصفهاني في شعر البحتري .
شاعر فاضل ، حسن المذهب ، نقي الكلام ، مطبوع أي يميل شعره إلى الطبع لا إلى الصنعة ، وكان المشايخ يختمون به الشعراء وله ضروب كثيرة في الشعر ما عدا الهجاء .
çس: علل : قلة شعر البحتري في الهجاء . وما رأي المؤلف في ذلك ؟
• لأن البحتري لما حضره الموت أمر ابنه ( أبا الغوث ) أن يحرق كل ما قاله في هجاء الآخرين وذلك لأن العداوة تورث وخاف على ابنه أن تعود عليه بعض العـــداوة بسبب شعره ( وهذا ما أخبر به الأخفش عن أبي الغوث بن البحتري ) .
• ويرى الأصفهاني أن البحتري يقل غرض الهجاء عنده لأن هذا الغرض لا يتفق مع أخلاقه
çس : قال البحتري قول منصف في الفرق بينه وبين أبي تمام . وضح ذلك .
كان البحتري يقتدي بأستاذه " أبي تمام " ويتشبه به وينحو نحوه ( منهجه ) في البديع ولقد اعترف البحتري بتفوق أبي تمام عليه حيث قال : الجيد من شعر أبي تمام خير من جيد البحتري ولكن المتوسط من شعر البحتري ورديئه خير من وسط أبي تمام و رديئـه
من الامتحانات
يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي . فلماذا ؟ ولم سُمى بـ" الأغاني" ؟
• اعتبار كتاب " الأغاني " لأبي الفرج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي .
قصد الأصفهاني بكتابة " الأغاني" الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك.
• يعد كتاب " الأغاني" من خير ذخائر التراث العربي ، لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه . وضح هذه المآخذ.
• ما المصادر التي اعتمد عليها الأصفهاني في جمع الأخبار ؟ وما المآخذ التي عدها النقاد عليه؟
• يُعد كتاب الأغاني من ذخائر التراث العربي . لم سمي هذا الكتاب بالأغاني ؟ وما قصد الكاتب من تأليفه ؟
• ما الموضوعات التي تضمنها كتاب "الأغاني" ؟ وما المصادر التي اعتمد عليه "الأصفهاني" في تأليفه ؟
• لم يكن " الأصفهاني " منصفا في تصويره " بغداد " في كتابه " الأغاني " . وضح ذلك ، مبينا السبب .
• اكتب بإيجاز عن أربعة مآخذ وجهت إلى مؤلف كتاب الأغاني .
• ما أهمية كتاب الأغاني؟ وما الموضوعات التي اشتمل عليها ؟
• ما المنهج الذي اتخذه الأصفهاني في عرض مادته في كتاب (الأغاني) ؟ وما المصادر التي اعتمد عليها ؟
• اعتبار كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي .
• يعد كتاب الأغاني للأصفهاني من أمهات الكتب الأدبية في تراثنا العربي .
1 - كيف تناول المؤلف البادية في كتابه ؟
2 - ما المصادر التي استقى منها المؤلف المادة العلمية لكتابه ؟
• يعد كتاب " الأغاني للأصفهاني " من خير ذخائر التراث العربي .
1 - تحدث عن المنهج النقدي لصاحبه .
2 - بين لماذا اعتبر كتاب الأغاني كتاب إمتاع و مؤانسة .
يعد كتاب " الأغاني للأصفهاني " من خير ذخائر التراث العربي .
1 - اذكر مصادر هذا الكتاب .
2 - بين ما وصفه الأصفهاني في كتابه الأغاني .
وضح أربعة أسس اعتمد عليها الأصفهاني في تأليف كتابه " الأغاني " .