إرادة التغيير لغة عربية ثانوية عامة ذكي نجيب محمود 2017
بسم الله الرحمن الرحيم , مع شرح ومراجعة درس إرادة التغيير للدكتور ذكي نجيب محمود مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2017 هو درس جديد مقرر علي طلاب الثانوية العامة وانصحك بمذاكرته جيدا والتركيز الشديد علي معاني المفردات وفقكم الله ورعاكم وسدد علي طريق الحق خطاكم .- مفهوم الإرادة ، وشرطها :
- العلاقة بين الإرادة والفعل :
- الفعل يؤدى إلى التغيير:
- المقصود بإرادة التغيير:
- العلاقة بين الفرد والمجموع :
- لا يوجد تعارض بين حرية الفرد ومشاركته للمجموع :
- أمثلة أخرى على ألا تعارض بين الجانبين :
- إن لكل كاتب موضوعاته التي يعرضها وأسلوبه الذي يعبر به عن نفسه , على أن يتم ذلك كله في حدود المبادئ المشتركة , لا بل إن كل عبارة يخطها الكاتب إنما يلتزم فيها بمبادئ كثيرة دون أن يقيد ذلك حريته في اختيار مادتها وطريقة صياغتها , ففضلا على قواعد اللغة نحوا وصرفا هنالك مبادئ المنطق يلتزمها بحكم طبيعته نفسها , فهو لا يجيز لنفسه – مثلا – أن يقول إنه إذا أراد مسافر قطع المسافة التي طولها مائتا كيلو متر في ساعتين فيكفيه قطار يسير بسرعة عشرين كيلو مترا في الساعة , أو أن يقول إنه إذا أرادت البلاد تنفيذ خطة صناعية تكلفتها مائتا مليون من الجنيهات فيكفيها أن تجمع من المواطنين خمسين مليونا – الكاتب حر فيما يقول ما دام قوله ملتزما لطائفة من مبادئ اللغة والفكر , وهكذا قل في المواطن الفرد بالنسبة للمبادئ والأهداف التي وضعها المجموع , وكان هو أحد أفراد ذلك المجموع فهو حر في طريقة سيره وأسلوب حياته , على أن تجيء مناشطه ملتزمة للمبادئ المقررة .
- استنتاج الكاتب النتائج من المقدمات السابقة :
- التفصيلات الجزئية التي يراد تغييرها :
- العلاقة بين إرادة التغيير وتوحيد مفهوم العام والخاص :
- الفرق بين الأنا والهو :
- أثر إرادة التغير فى حياتنا :
الإرادة هي نفسها إرادة التغيير لمجرد تبديل وضع بوضع بغير قيود ولا شروط , بل يكون تبديل وضع أعلى بوضع أدنى , ومقياس التفاوت في العلو إنما يقاس بعدد المواطنين الذين يلتفون بالوضع الجديد .
- المهم في إرادة التغيير :
اسئلة وإجابة علي درس القراءة إرادة التغيير للصف الثالث الثانوي 2017
- س1 - ما مفهوم الإرادة ؟ وما شرطها ؟
جـ 1 : الإرادة هي نفسها العمل الذي يحقق الهدف , ويزيل ما قد يحول دون تحقيقه .
الشرط : أن يكون الهدف هو هدفك أنت , وإلا كنت آلة مسخرة في يد صاحب الهدف .
- س 2 - ما الدليل على أن إرادة الفعل تساوى الإرادة ؟
جـ 2 : إذا كانت الإرادة هي نفسها الفعل , فقد أصبح واضحا أن قولك إرادة الفعل لا يزيد شيئا عن قولك الإرادة , لأن هذه لا تكون بغير فعل , كما لا يكون الوالد والدا بغير ولد , ولا يكون اليمين بغير اليسار , ولا يكون البعيد بغير القريب , ولا الأعلى بدون الأدنى , كل هذه متضايفات لا يتم المعنى لأحدها بغير أن تضاف إلى شقها الآخر .
- س 3 - كيف يؤدى الفعل إلى التغيير؟ وما الدليل ؟
جـ 3 : ونخطو خطوة أخرى فنقول إنه إذا كان لا إرادة بغير فعل فكذلك لا فعل بدون تغيير وسواء كان التغيير ضئيلا أو جسيما فهو تغيير, إنك لا تفعل الفعل في خلاء بل تفعل الفعل – أي فعل كان – تحرك به شيئا فيتغير مكانه ليتغير أداؤه , وتتغير صلاته بالأشياء الأخرى .
الدليل : كان الحجر هنا على الجبل فأصبح جزءا من الجدار , وكان الماء هنا في النهر فأصبح هناك في أنابيب المنازل , كان المداد هنا في الزجاجة فأصبح في جوف القلم ثم انتثر على الورق كتابة يقرؤها قارئ إذا وقع عليها بصره , وكانت الأرض يبابا فزرعت , وكان الحديد مادة من خامات الأرض فصنع قضبانا ,كل إرادة فعل , وكل فعل حركة وتغير .
- س 4 - ما المقصود بإرادة التغيير؟
- س 5 - لا إرادة بغير فعل، ولا فعل بدون تغيير. وضح ذلك مع التمثيل.
- س 6 - ما العلاقة التي يريد أن يقررها الكاتب بين الفرد والمجموع؟
- س 7 - هل يوجد تعارض بين حرية الفرد ومشاركته للمجموع ؟ وضح بالأمثلة.
- س 8 - اذكر مثلا آخر على أنه لا تعارض بين حرية الفرد ومشاركته للمجموع .
وإن كل عبارة يخطها الكاتب إنما يلتزم فيها بمبادئ كثيرة دون أن يقيد ذلك حريته في اختيار مادتها وطريقة صياغتها , ففضلا على قواعد اللغة نحوا وصرفا هنالك مبادئ المنطق يلتزمها بحكم طبيعته نفسها , فهو لا يجيز لنفسه – مثلا – أن يقول إنه إذا أراد مسافر قطع المسافة التي طولها مائتا كيلو متر في ساعتين فيكفيه قطار يسير بسرعة عشرين كيلو مترا في الساعة , أو أن يقول إنه إذا أرادت البلاد تنفيذ خطة صناعية تكلفتها مائتا مليون من الجنيهات فيكفيها أن تجمع من المواطنين خمسين مليونا .
- س 9 - متى يكون الكاتب حرا فيما يقول , وكذلك المواطن الفرد؟
- س 10 - ما الذى استنتجه الكاتب من المقدمات السابقة ؟
- س 11 - ماذا يحدث إذا عددنا التفصيلات الجزئية التي يراد تغييرها ؟
- س 12 - ما العلاقة بين إرادة التغيير وتوحيد مفهوم العام والخاص ؟
- س 13 - بين الفرق بين معنى "أنا" و"نحن" وبين "هو" و"هم"؟
- س 14 - متى تنال إرادة التغير من حياتنا؟
- س 15 - بما يقاس علو المكانة الحقيقة ؟
- س 16 - ما الأمر المهم في إرادة التغيير؟
معاني المفردات علي درس إرادة التغيير لغة عربية للثانوية العامة 2016
- الإرادة : العَزْمٌ ، العَزِيمَةٌ ، المَشِيئَةٌ × التثبيط
- الهَدَفُ : المطلب ، الغرض يُوجَّه إليه القصد ج أهداف
- يزيل : يمحو ، يبعد × يثبت / يحول : يمنع × يبيح
- دونَ تحقيقه : أَي اعْتَرَض بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ
- دُونَ : ظرف مكان منصوب ، وهو بحسَب ما يُضاف إليه
- شريطة : شَرْط ؛ أي : ما يوضع ليلتزم به في بيع ونحوه ج شريطات وشرائطُ × إباحة
- آلة : أداة
- مسخرة : مُسْتَغَلة ، مُذَلَّلَةٌ ، مُسْتَثْمرة × معقدة
- الأدنى : الأقل × الأكثر
- متضايفات : مجتمعات × متفرقات
- لا يتم : لا يكتمل
- شقها : نصفها ، جزؤها ج شقوق
- نخطو خُطوةُ : تقدُّم محسوب ج خُطًى وخُطُوات خَطَوات وخَطْوات
- سواء : المثلُ والنظيرُ ج أسْواء وسَواسٍ وسواسية × مختلف
- ضئيل : قَلِيلٌ في مقداره ج ضئيلون وضِئال وضُؤلاء × ضخم
- جسيم : خَطِيرٌ ، فَادِحٌ ج جِسام × هين
- خلاء : خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ × ممتلئ ، مكتظ
- أداؤه : إِنْجَازِه ، إِكْمَالِه × إهماله
- صلاته : ارتباطه × انفصاله
- الجِدَارُ : الحَائِطُ , ج جُدُر ، جُدْران
- النَّهْرُ :مجرى الماء العَذْب ج أَنهارٌ ، أنهُرٌ ، نُهُرٌ
- أنابيب : مَواسِير، حَديدٌ مُجَوَّفٌ تَجْري فيهِ المِياهُ وَيَصِلُ إلى الحَنَفِيَّةِ م أُنْبُوبَةُ
- المِدَادُ : سائل يُكتب به ، ويقال له حِبْر ج أمِدّة × المتجمد
- جَوْفُ : باطن ج : أَجْوَافٌ × ظهر
- انتثر : تفرّق ، تبعثر ، توزّع × تجمع
- بَصَرُه : عينه ج : أبصار
- اليَبَابُ : الخَراب الخالي لا شيءَ فيه × العمار
- خامات : المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع م الخَامُ الخامة
- قضبانا : القَضِيبُ : شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر
- بل : حرف عطف يفيد الإضراب تزاد قبله (لا) لتوكيد ما بعده
- يوضح : يبين × يخفى
- إبْرَازَ : إِظْهَار ، إِخْرَاجُ × إخفاء
- العُنْصُرُ : المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما ج عناصر
- ذو : صَاحِبُ ج : ذوو ، المؤنث : ذات ، ج : ذوات
- هادفة : لَهُ غَرَضٌ ، هَدَفٌ يَرْمِي إِلَى تَحْقِيقِهِى× حائر ، هائم
- الوَحْدَة العُضْويَّة : الترابطٌ المنطقيّ أو الجماليّ أو القصصيّ بين أجزاء العمل الأدبيّ المكتمل
- سيره : حركته × توقفه
- نحو : جهة ج أنحاءٌ ، نُحُوٌّ
- أهدافه : أغراضُه م هَدَفُ
- كَائِن : مَوْجُودٌ × زائل
- مريد : فاعل × تارك
- نقرره : نبيحه ، نجوز استعماله × نمنعه
- نستخرجها : نسْتَنْبَطَهَا × نقلدها
- تَمْهِيداً : تَحْضِيراً ، تَهْييئاً ، إعْدَاداً لَهُ ج تمهيدات
- الفِقْرَة : جملةٌ من كلام ، أو جزءٌ من موضوع ج فِقَر
- تضمن : تكفل × تَرَكَ ، خَذَلَ ، مَزَّقَ
- رسم : أعدّ خطةً أو نموذجًا أو تصميمًا لتنفيذ شيء
- التعارض : تَبَايُنٌ ، اِخْتِلاَفٌ × التوافق
- منخرطا : ملتحقا به ، منتظما فيه ، داخلا فيه × منصرفا
- الجُهْدُ : الوُسْعُ والطَّاقةُ ج جُهُودٌ
- يساير : يجارى ، يماشى × يعارض
- مواطنيه : مواطن مَنْ نشَأ معك في وطن واحد
- اِلْتِمَاسُ : طَلَب ، رَجَاء إيِجَاد × رفض
- ملائما : مناسبا × مخالفا / والأمثلة : الصور ، النماذج م مِثال
- جدا : جادّا × هزلا
- الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج ج إطارات ، أُطُر
- قواعد : أَسس م قَاعِدَةُ
- السير : المشى × التوقف
- حرمان : منع × إباحة
- حدود : فاصل م حد
- المبادئ : القيم × الانحلال ، التسيب
- يخطها : يكتبها × يمحو ، يزيل
- صياغتها : إِنْشَاؤُهَا ، بِنَاؤُهَا
- ففضلا : زيادة × نقص
- لا يجيز : لا يبيح
- تكلفتها : ثمنها
- ملتزما : مُتَعَهِّدٌا × متحررا
- لطائفة : جماعة × الفرد
- مناشطه : نشاطه × كسل
- الضَّرورَةُ : الحاجَةُ ، الشدةُ ، المَشَقُةُ ج ضَرُورات ، ضَرَائِرُ
- فرسخ : مقياس قديم من مقاييس الطول يقدر بثلاثة أميال
- نعد : نحسب
- التفصيلات : التفريعات × الإجمال
- تحصر : تعد × تطلق
- يصحوا : يشفوا × يمرضوا
- تباد : تهلك × تبقى
- تندرج : تدخل
- المعايير :المقاييس ، المعدلات م معيار
- بأسرها : بأجمعها
- قيد : مقدار
- أنملة : عقلة الإصبع ج أنامل ، قيد أنملة : بقي حيثُ هو
- أذهاننا : عقولنا م ذهن
- لا بد : لا مفر
- بثها : نشرها × طيها ، كتمانها
- ترسيخها : تثبيت × تهميش
- أحرص : أشد × أهون
- العناية : الاهتمام × الإهمال
- الواجبة : اللازمة ، الضرورية × الفرعية
- يديرها : يسيرها ، يدبرها × يهملها
- يستغلها : يستعملها ، يستثمرها × يتركها
- الأنا : إدراك الشَّخص لذاته أو هويّته × الغير
- النحن : جمع الأنا
- لا تعنيان : لا تهتمان
- أوهامنا : أذهاننا م الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر × حقائق
- الأشباح : الخيالات ، الأوهام م شَبَح × الحقائق
- يؤذيها : يضرها × ينفعها
- الزهو : الفخر × التواضع
- يـُزهى : يفتخر
- المرء : الإنسان
- مضطرا : مجبرا × مختارا
- للخضوع : الاستسلام ، الانقياد × التمرد
- السواد : معظمهم ، أَغْلَبُهُمْ ، عامَّتُهُمْ ، جَميعُهُمْ ج أسْوِدة ، أساوِدُ
- الملأ : الجماعة ، أَشرافُ القوم وسَراتهم ، ج أملاءٌ × الفرد
- الخفاء : السر × العلن
- لا تسري : لا تَسير
- داره : بيته ، مسكنه ج دور ، ديار
- جاه : منصب
- وسعه : طاقته × مشقة ، تكلف
- الإفلات : الهروب × الإمساك
- قيود : شروط م قيد × تحرر
- أدنى : أقل × أكثر
- يلتفون : يجتمعون × يتفرقون
- معيارا : مقياس
- استنارة : إشراقة واستضاءة × ظلمة ، عتمة .