القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح درس قيم انسانية لغة عربية بطريقة الخرائط الذهنية في اربع دقائق

شرح درس قيم انسانية لغة عربية للصف الثالث الثانوي بطريقة الخرائط الذهنية

شرح درس قيم انسانية لغة عربية للصف الثالث الثانوي بطريقة الخرائط الذهنية


نقدم لطلاب الثانوية العامة سلسلة من شروحات بعض دروس اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي ومع اول فيديو في السلسلة " قيم انسانية في اربعة دقائق " بطريقة الخرائط الذهنية ، سوف نشرع بعمل المزيد من الشروحات التعليمية اذا لاقي الفيديو رواجا عبر فيسبوك و البركة فيكم عن طريق مشاركة الرابط عبر الصفحات والمجموعات التعليمية ، اما حاليا فنقدم لكم موضوع القراءة للكاتب والأديب شوقي ضيف الذي يتحدث فيه عن القيم الانسانية و افكار الموضوع خمسة افكار اذا فهمتها بذلك تكون قد استعديت للاجابة علي اي سؤال بشأن درس "قيم انسانية":-


  1. مظاهر الاسلام في رفع شأن الفرد روحيا وعقليا واجتماعيا .
  2. مظاهر تمييز الله للانسان جعله خليفة في الارض خلقه في احسن تقويم .
  3. تحريم الرق وتشريع العتق وجعل الاسلام العتق تكفيرا للذنوب فانبري كثيرا من الصحابة يفكون الرقاب واعطي الحق للعبد في مكاتبة سيده والحق في حرية الأمة اذا استولدها سيدها هي وابنها .
  4. امتشقي رسول الله السيف للدفع عن دين الله وليس للعدوان .
  5. عهده - صل الله عليه وسلم - مع نصاري بني نجران .
  6. العهدة العمرية بين عمر بن الخطاب ونصاري بيت المقدس حيث امنهم علي ارواحهم وممتلكاتهم وعدم اكراههم في دينهم .
  7. تعاليم الاسلام السمحة هي التي نشرت الاسلام وليس السيف . 








شاهد من هنا جميع الاسئلة واجاباتها النموذجية في درس قيم انسانية .

س & جـ

س1 : يرفع الإسلام من شأن الفرد : روحياً وعقلياً ، واجتماعياً. اذكر مظاهر ذلك .


جـ : يرفع الإسلام من شأن الفرد :
(أ) - روحياً : حيث سما بالإنسان وإنسانيته عن طريق تحريره من الشرك ، وعبادة قوى الطبيعة وتخليصه من الخرافات.
(ب) - عقلياً : بتسخير عوامل الطبيعة، وقواها له ، ولمنفعته ، واستخدام عقله في معرفة قوانين الطبيعة ، واستغلالها لصالحه.
(ج) - اجتماعياً : بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها :
1 - الخير والبر .
2 - التعاون بين الرجل والمرأة داخل الأسرة ، ثم أرشده للتعاون مع أخيه في المجتمع.

س2 : بم سما الإنسان ، وفُضِّل على سائر المخلوقات ، كما ذكر القرآن الكريم ؟


جـ : سما الإنسان بـ :
1 - نعمة العقل .
2 - وبأن الله خلقه في أحسن تقويم ، وأروع صورة (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) (التين:4) .
3 - وبالخواص الذهنية التي تهيئ للإنسان تسخير الطبيعة لمنفعته وخدمته .
3 - جعله الله خليفته في الأرض ؛ ليسودها ، ويخضعها لسيطرته.

س3 : تناول المخدرات والمسكرات يناقض تكريم الله للإنسان .. وضح ذلك .


جـ : هذه المخدرات والمسكرات تقضي على أعظم شيء في الإنسان وهو العقل فهي تشل تفكيره ، وتغيب وعيه ، وهذا يتنافى (يختلف ، يتناقض) تمامًا مع تكريم الله للإنسان على سائر المخلوقات بالعقل ..

س4 : ما المقصود بالاسترقاق ؟ 


جـ : الاسترقاق : يقصد به استعباد الإنسان لغيره من البشر والتحكم في حياتهم وحريتهم وبيعهم وشرائهم .

س5 : كيف رغَّب الإسلام في تحرير العبيد ؟ وما أثر ذلك في بناء الدولة الإسلامية ؟


جـ: رغَّب في تحريرهم بالعتق كفارةً للذنوب والتقرب إلى الله والمكاتبة.
- وقد ساعد ذلك على وحدة الأمة ، وإزالة كافة عوامل الكراهية بين أفراد الأمة .

س6 : ماذا صنع كثير من الصحابة امتثالاً (خضوعاً ، انقياداً) لما دعا إليه الإسلام من تحرير العبيد ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟


جـ : قام بعضهم كأبي بكر بشراء العبيد ثم عتقهم وتحريرهم .

- ويدل ذلك على إيمانهم العميق بمبادئ وتعاليم الإسلام السمحة التي تدعو إلى الحرية الإنسانية لكل البشر .

س7: ما منهج الإسلام في تحرير العبيد ؟


جـ : منهج الإسلام في تحرير العبيد :
1 - جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرا للذنوب مهما كبرت.
2 - أعطى للعبد الحق الكامل أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه.
3 - حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات رُدت إليها حريتها.
4 - جعل أبناء الإماء أحراراً كآبائهم .

س8 : ما معنى المكاتبة ؟


جـ: المكاتبة عقد يتفق فيه المالك مع عبده أن يدفع له قدرا من المال في مقابل تحريره من العبودية .

س9 : حَرَّم الإسلام الرق ، وشرع العتق ، ناقش هذه القضية .


جـ: جاء الإسلام والرق منتشر بين جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق تدريجياً ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً ، فتصدى كثير من الصحابة وفي مقدمتهم أبوبكر الصديق فصاروا يفكون رقاب العبيد بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم ، وقد جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيراً للذنوب ، وأعطى للعبد الحق الكامل في مكاتبة مولاه واسترداد حريته نظير قدر من المال ، وقد حرم الإسلام بيع الجارية إذا ولدت من سيدها حتى إذا مات ردت إليها حريتها ، وقد ساعد كل ذلك على وحدة عناصر الأمة .

س10 : لماذا أبقى الإسلام على الرق ظاهرياً رغم حرصه على حرية الإنسان ؟


جـ : السبب في ذلك أن الرق كان نظاماً اجتماعياً واقتصادياً راسخاً في جميع الأمم ، وكان من الصعب إلغاؤه مرة واحدة وأبقاه ؛ ليختبر به إيمان المؤمنين ومدى استجابتهم في محاولة القضاء عليه وعتق أكبر عدد من العبيد في سبيل الله .

س11 : ما مظاهر تقدير الإسلام لحرية الإنسان وكرامته ؟


جـ: تحريره من الشرك والذل والرق .

س12 : كيف حافظ الإسلام على الحقوق الإنسانية للفرد ؟ ولماذا ؟


جـ : حافظ عليها بالمبادئ السامية في الحرية والإخاء والمساواة ؛ وذلك ليستحق شرف أن يكون خليفة الله في الأرض .

س13 : لماذا حرص الإسلام على كرامة الإنسان وحريته ؟


جـ : لأنه خليفة الله في الأرض ، وقد أوكل إليه إعمار الكون وتطبيق شريعة الله وإقرار سنته ولابد لمن يكلف بهذه الأمانة العظيمة أن يكون حراً كريماً ؛ ليستحق شرف الاستخلاف في الأرض .

س14 : ما موقف الإسلام من حرية الدين ؟ أو دلل على احترام الإسلام لعقائد البشر الأخرى .


جـ : وسّع من حقوق الإنسان واحترامها ، فالناس - في ظلاله - لا يُكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحراراً وما اختاروا لأنفسهم ، وبذلك يضرب الإسلام ، أروع مثال للتسامح الديني .

س15 : ما السبب في جعل القتال فريضة في الإسلام ؟ أو لماذا اضطر الرسول - 
صل الله عليه وسلم - إلى امتشاق الحسام ؟

جـ: وذلك للدفاع عن دين الله لا للعدوان ، يقول الله عز وجل: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} (البقرة:190).

س16 : الإسلام دين سلام للبشرية ، فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك ؟ 


جـ: من هذه القوانين :
1 - أنه جعل الحرب للدفاع عن العقيدة ودفع الظلم لا للعدوان .
2 - وأنه قرر مسالمة من يسالمنا ، ومحاربة من يحاربنا .
3 - وأنه حرم قتل الشيوخ والأطفال والنساء في الحروب .
4 - وحرم المساس بأماكن العبادة للأعداء .
5 - وترك الحرية الدينية لهم في ممارسة عبادتهم .

س17 : ما الذي فتح البلاد للإسلام ؟ أو كيف انتشر الإسلام ؟


جـ : الذي فتح البلاد للإسلام مبادئه السامية وعدالته ومساواته بين الناس ، فدخلوا في الإسلام عن حب وعقيدة لا عن قهر وإكراه قال تعالى : (لا إكراه في الدين) . أما الفتوحات الإسلامية فكانت دفاعا عن الدين قال تعالى : (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) وقال : (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله) .

س18 : " ضرب الإسلام أروع الأمثلة في التسامح الديني .. اذكر أمثلةً من عصر الرسول - 
صل الله عليه وسلم - وعصر عمر - رضي الله عنه - والعصر الحاضر " .
جـ: من أمثلة التسامح الديني :
1 - كان الرسول - صل الله عليه وسلم - يحسن معاملة أهل الكتاب ومن ذلك عهده لنصارى نجران بألا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم .
2 - عهد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لأهل بيت المقدس فقد جاء فيه أنه "أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم .. لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينقص منها ولا من حيزها (مساحتها) ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم".
3 - المجتمع الإسلامي في العصر الحاضر يضم المسلمين وغيرهم ويعيشون في سلام .

س19 : ماذا أراد الإسلام للنوع الإنساني ؟


جـ : أراد الإسلام للنوع الإنساني مسلمين وغير مسلمين أن يعيشوا في ظلاله في وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام .


لا تنس وضع تعليق او مشاركة الرابط عبر المجموعات او الصفحات التعليمية نحبكم من القلب 💓😉 .

شرح درس قيم انسانية لغة عربية للصف الثالث الثانوي بطريقة الخرائط الذهنية


شاهد من هنا مواضيع من موقعنا سوف تروق لك .
فهرس موقع ثانوية خمس نجوم "مذاكرة صح للثانوية العامة"
افضل طريقة لحفظ نص رثاء مي للعقاد لغة العربية ثانوية عامة
أفضل مذكرة شرح لغة عربية ثالث ثانوي 2017 منهج جديد
سعادة لا تدوم قصة الايام طه حسين لغة عربية صف ثالث ثانوي خرائط ذهنية
تجنب الاخطاء الاملائية في التعبير لغة عربية ثانوية عامة
ملخص شرح النحو 100 معلومة نحوية لغة عربية ثالث ثانوي أ. أسامة عز الدين
كيف تكتب مقدمة تعبير احترافية وغير محفوظة للثالث الثانوي
اللغة العربية للثانوية العامة 2016 - سلسلة الزيتونة للدرجة النهائية
ملخص قصة الايام بطريقة الخرائط الذهنية أ/ أسامة عز الدين - لغة عربية للثانوية العامة


قال الله تعالي ((وقل رب زدني علمًا)) .
التنقل السريع