القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفيه تدوين الملاحظات والدروس - كورس مهارات الدراسه | الثانويه العامه


مفيش شك ان كلنا عندنا مشكله فى عدم ثبات المعلومه
 ودا للاسف بسبب عدم معرفتك باساليب المذاكره لان ف فرق بين واحد بيذاكر بذكاء وواحد المذاكره بالنسباله انه يقعد عل الكتاب ٢٤ ساعه
وعلشان تذاكر بذكاء لازم تتعلم تذاكر بذكاء..
 
واى انواع الانظمه المشهوره وحجات كتير هنحاول نتكلم عنها كلها باذن الله.
 

ومن اهم 5 فوائد لمهاره التدوين وهى

 
2-
3-
4-
5-تدوين

تقدر تشوف حلقه 


 أولًا: طريقة كورنيل 


تم تطوير نظام كورونيل في الخمسينيات من قبل أستاذ مهارات التعلم في جامعة كورونيل ليسهّل على طلابه تدوين ملاحظاتهم. تُعدّ هذه الطريقة من أهم طرق تدوين الملاحظات، إذ تقوم بتقسيم الصفحة إلى ثلاثة أقسام: 
 1. العمود الأيمن: وهو المكان المخصص لتدوين الأفكار الأكثر أهميّة التي ذكرها المتكلم، ويجب هنا أن تُلخّص النقاط الرئيسية فقط، من خلال استخدام كلمات وعبارات مفتاحية بلغتك الخاصة.
  2. العمود الأيسر: المكان المخصص لدعم النقاط التي قمت بتدوينها، عن طريق كتابة الملاحظات التي تساعدك على ربط المعلومات وفهمها في ما بعد، وهو ما يسمى بالهامش.
 3. الجزء السفلي: وهو الملَخّص، يجب أن يُترك فارِغًا، لترتيب الملاحظات الّتي قمت بكتابتها وتلخيصها عند مراجعتك لها في ما بعد






تعتمد هذه الطريقة على استخدام الصور والرسوم البيانيّة والوسائل البصرية لتحسين كيفية معالجة الدماغ للمعلومات، فبدلًا من استخدام فقرات طويلة، يمكنك استخدام الألوان والأحرف ذات الأحجام المختلفة. وهو ما يشبه خرائط العقل؛ التي يدوّن من خلالها الأشخاص المعلومات والنقاط الفرعية، تحت العناوين الرئيسية مستعينين بذلك على الرسومات، الأسهم أو الخرائط، والألوان لتوضيح الخريطة الذهنية. 

هذه الطريقة مهمّة جدًّا لاختصار الوقت، فليس عليك كتابة جمل طويلة، بل استخدم الاختصارات لتستطيع مواكبة المتحدث، وإذا لم تكن هناك اختصارات معروفة يمكنك استخدام اختصاراتك الخاصّة الّتي ستذكّرك بالمعلومات لاحقًا. يمكنك اختصار الكلمات بعدة طرق منها: استخدام الحروف الأولى مثل كلمة Government باللغة الإنجليزية والتي يمكن اختصارها بأول ثلاثة أحرف لتصبح gov. أو حذف أحرف العلة من الكلمة مثل؛ prblm - problem. الاختصار موجود أيضًا باللغة العربية، ولكنه لم يُتوّسع به، فقد اعتدنا على التعامل به في المخطابات والأوراق الرسمية والصحف مثل؛ ص. ب- صندوق بريد، س- سؤال. وكما قلنا، يمكنك إنشاء اختصارات خاصة بك يمكنك فهمها فيما بعد.


 
تقدر تشوف حلقه كيفيه تدوين الملاحظات والدروس - كورس مهارات الدراسه الحلقه الاولى | الثانويه العامه على يوتيوب من هنا

التنقل السريع