القائمة الرئيسية

الصفحات

لطلاب الثانوية العامة تعرف علي مميزات وعيوب التعليم الالكتروني

لطلاب الثانوية العامة تعرف علي مميزات وعيوب التعليم الالكتروني


لطلاب الثانوية العامة تعرف علي مميزات وعيوب التعليم الالكتروني




بسم الله الرحمن الرحيم بعد قرارات وزير التعليم الآخيرة دعنا نوضح مميزات وعيوب التعليم الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة الجديدة ونحن ان شاء الله سوف نكون معكم طيلة العام الدراسي على موقعكم ثانوية خمس نجوم التعليمي الخاص بالثانوية العامة والثانوية الأزهرية . 



مميزات التعليم الالكتروني

  1. غير مكلف للمال

  2. ليس إهدارا للوقت .

  3. كيف تستغل وقتك .

  4. تتعدد مصادر المعرفة والتعليم .

  5. متاح للجميع في أي وقت .

  6. زيادة إمكانية التواصل .

  7. المسؤولة .

  8. عدم الاعتماد على الحضور .

  9. نشر ثقافة التعليم الذاتي .

  10. القدرة على تكرار الشرح .

  11. قنوات يجب ان تتابعها إذا كنت في ثانوية عامة .

  12. قناة الرحمة وقناة مصر التعليمية 



عيوب التعليم الالكتروني .

  1. صعوبة توافر الدورات باللغة العربية .

  2. عدم المتابعة الدورية .

  3. عدم عمل اختبارات للوقوف على مستوى الطالب .

  4. بطيء اجهزة الاتصال والبنية التحتية الخاصة بالانترنت .

  5. المعلم يتحدث طيلة الوقت وقد يصيبك بالرتابة والملل .

  6. بيئة غير تفاعلية . 



غير مكلف للمال

علينا أن نكون واقعيين !! مع ارتفاع الاسعار والغلاء زادت أسعار كل شيء حتي أسعار الدروس الخصوصية ! لذلك وجب اللجوء إلى حل ليس مكلفا وفي نفس الوقت مفيد لذا كان التعليم الإلكتروني أحد هذه الحلول للحد من ارتفاع أسعار الدروس الخصوصية .

ايضا جميع الكتب التعليمية والمراجع المختلفة متوفر وبكثرة أغلبها مجاني علي الانترنت ؛ فلا تقلق بشأن توافر المحتوى التعليمي . 



ليس هدرا للوقت 

انت بصفتك طالب في الثانوية العامة عدوك الأول هو الوقت ! اذا لم تستغله جيدا وتستفيد منه ستشعر بالندم فمن أسباب اضاعة الوقت الفترة ما بين ذهابك للدرس وفترة رجوعك من الدرس اذا كان مكان الدرس بعيدا عنك . حاول ان تستغل هذا الوقت في عمل شيء لا يحتاج منك تركيز كثيرا وانت في وسائل المواصلات واليك هذه النصائح . 



نصائح لاستغلال الوقت وأنت في وسائل المواصلات .

حمل على هاتفك المحمول نص استماع الي قصة الأيام في اللغة العربية وحمل ايضا النصوص الحفظ المقررة عليك في الثانوية العامة بصيغة MP3 ، للاستماع إليها وهذا سوف يوفر عليك من الوقت الكثير تستفيد من الوقت المتاح في الحل أكتر . 



تعدد مصادر المعرفة والتعليم .

في سماء التعليم الإلكتروني المفتوح بات الآن في مقدور أي شخص أن يتعلم بدون الذهاب الي المدرسة او الجامعة من خلال التعليم الالكتروني لما تم توفيره من شروحات على مستوى عالي من الاحترافية في الآونة الآخيرة من خلال اتجاه الجامعات الكبري علي مستوي العالم سجيل محاضراتها ونشرها على اليوتيوب مجانا وكذلك أيضا لا تخفي دور وزارة التربية والتعليم المصرية جهودها المثمرة في التعليم الالكتروني من خلال قناة مصر التعليمية وبرنامج مدرسة على الهواء الذي يحوي نخبة من اساتذة مصر في مختلف المراحل العمرية من التعليم وبذلك بمقدرتك الان اختيار المعلم الذي تفهم منه دون الاقتصار على معلم وحيد .



التعليم الإلكتروني متاح للجميع في أي وقت

بعكس التعليم التقليد الذي يقيدك بمعلومات محددة وفي وقت محدد واذا لم تحضر محاضرة اليوم مثلا من الممكن أن تجد صعوبة في تعويضها وهذه المعضلة باتت ميزة من مزايا التعليم الالكتروني فبامكانك تقسيم المحاضرة علي اكتر من جزء او تستكمل الباقي من المحاضرة في أي وقت انتباهك فيه يكون يكفي أن تفهم باقي المحاضرة ، واذا كنت من الطلاب الذين يفضلون المذاكرة ليلا وتريد الاستماع إلى محاضرة لم تحضرها في الدرس الخصوصي لن تجد عائق في ذلك لأن المعلومة متوفرة للجميع في أي وقت . فهذا مفيد جدا للطلاب المزاجيين طيلة اليوم وطيلة الاسبوع والطلاب الذين يعملون في حرفة ويتعلمون في نفس الوقت .



زيادة إمكانية التواصل بواسطة التعليم الالكتروني

سوف تتحدث مع أكثر من شخص صاحب فكر مختلف - ما كان التعليم التقليدي سوف يوفره لك - من الممكن التحدث إلى أشخاص في بلد غير بلدك وتبادل الخبرات معهم كما افعل ، هذا من شأنه أولا زيادة قدراتك الشخصية على التواصل من الآخرين وتقبل الآراء ، ومن الممكن التواصل ايضا مع معلمين وسؤالهم اذا واجهتك اي صعوبة في جزء معين من المنهج أو طلب نصيحتهم فيما تريد ؛ فالتعليم الإلكتروني يوفر لك التواصل عن بعد مع أشخاص مفيدة وتبادل الأفكار معهم .



المسؤولية وعلاقتها بالتعليم الالكتروني

هناك علاقة وطيدة بينهم بلا شك ؛ فانت المسؤل عن نفسك وليس غيرك المسؤل عنك ! قد تسأل الآن ما معنى هذا الكلام ؟! حسنا أنت الآن تتعلم بواسطة التعليم الالكتروني وطلب منك المحاضر «المعلم» أداء مهمة معينة للوقوف على مستواك الدراسي ، هنا يأتي دور المسؤولية التي سوف تحدد هل سوف تستجيب لأمره أم لا وخاصة أنه لا يوجد عقاب او ما الى غير ذلك فانت المسؤول عن نفسك وليس غيرك .



عدم الاعتماد على الحضور

بخصوص التعليم التقليدي يجب عليك الحضور مبكرا وفي زمن محدد والا سوف ينتقص من درجات أعمال السنة وايضا المهم من الدرجات هو فقدانك للمعلومة ، بعكس التعليم الالكتروني الذي لا يعتمد على الحضور ، انت تدرس في أي وقت وفي أي مكان بالطريقة التي تناسب فكرة وعقلك ، فمن الممكن أنك طالب تفهم الدرس سريعا ولا تريد اضاعة وقتك للانتظار مدرس المادة في التعليم التقليدي ان يشرح الدرس المقبل ! التعليم الالكتروني يمكنك من الاستماع إلى أكثر من درس في وقت قصير .



ثقافة التعليم الذاتي وعلاقتها بالمستقبل

عليك البحث عن المعلومة بنفسك ، قبل ما تسأل دور .. قبل ما تسأل دور .. قبل ما تسأل دور ! لأن المعلومة التي تأتي بصعوبة تذهب بصعوبة والعكس اذا حصلت علي المعلومة بسهولة ، اعرف اشخاص قاموا بتعليم نفسهم ذاتيا وحققوا الكثير من النجاح في وقت قصير جدا واظن انك تراهم في حياتك ايضا، المستقبل يعتمد عليك فكن علي مستعدا ! .



بمقدرتك اعادة الشرح اكثر من مرة

اغلب من يقرأون هذا المقال اكاد اجزم انهم يشعرون بالخجل من سؤال المعلم في الدرس عن اعادة هذه الجزئية اذا لم يستوعب الشرح ظنا منه ان الطلاب قد يستهزأون بسؤاله - بغض النظر عن ان هذا شيء خاطئ بل يجب عليك أن تسأل !! فلماذا اذا تذهب الي الدرس وتضيع أموال والدك هباء منثورا !! - التعليم الإلكتروني يوفر لك الاعادة مرة ومرة ومرة ولا يكل ولا يمل من الاعادة .





إن التعليم في النظام التقليدي الذي ينحصر بجدران , ويقيد الطالب بدوام الحضور , ويتطلب شروطا معينة لدى الالتحاق به , يختلف عن التعليم الالكتروني الذي لا ينحصر بين جدران , ولا يقيد الطالب بدوام الحضور , ولا يتطلب شروطا معينة عند الالتحاق به , وتبعا لذلك فإن دور المعلم في التعليم الالكتروني يختلف إلى حد ما عن دوره في التعليم التقليدي , وإن كان الاثنان تجمع بينهما مهام مشتركة , ولعل المبررات التي تدعو إلي اختلاف دور المعلم في التعليم التقليدي عنه في التعليم الالكتروني تتجلى في النقاط الآتية ( أفنان نظير 1999 ) : المعلم في التعليم الالكتروني يتعامل مع مجموعة غير متجانسة من الطلبة عمليا , وأكاديميا , واقتصاديا , واجتماعيا ومهنيا في حين يتعامل معلم التعليم التقليدي مع فئة متجانسة نسبيا . يتيح نظام التعليم الالكتروني للطالب قدرا كبيرا من الحرية في اتخاذ القرارات التربوية المتعلقة بوضوح أهدافه بنفسه , واختيار التخصص الأكاديمي الذي يريده ,واختيار طريقة الدراسة التي تناسبه ومراقبة عملية تعلمه , تنظيم جدوله الدراسي بما يتوافق مع قدرته ووضعه الاجتماعي والاقتصادي , وميوله , وأعماله . ولكن في نظام التعليم التقليدي لا يتاح للمتعلم هذه الحرية , بل يعتبر المعلم هو المسئول الأول عن اتخاذها . يؤمن نظام التعليم الإلكتروني أن عملية التعلم مستمرة ومتطورة ومتغيرة باستمرار لتلائم روح العصر الديناميكي , سواء أكان هذا التغير علميا أو تقنيا أو اجتماعيا في حين التعليم التقليدي قد ينتهي بانتهاء الفترة الزمنية المحددة للحصول على الشهادة .

تختلف طرائق التدريس المتبعة في نظم التعليم الإلكتروني عن الطرائق المتبعة في نظام التعليم التقليدي : طرق التدريس الالكتروني تتمحور حول الطالب وليس المعلم كما في نظام التعليم التقليدي وقوامها الكتاب المبرمج , و شبكات الانترنت . هذه الاختلافات في النظامين التعليميين أدت إلى وجود اختلاف في دور المعلم إذ أصبح دوره ثانويا يتجلى في قدرته على تخطيط العملية التعليمية وفي مساعدة الطالب علي استخدام المواد المطبوعة أو المبرمجة والوسائل التقنية وغير التقنية المختلفة .


التنقل السريع